4تذبذب الأسرة وغياب اتساق القرارات بين الأب والأم حيث نجدهما يصدران قرارات ويعدلوا عنها
مرة أخرى دون إعطاء مبرر مقنع للطفل
5التفرقة بين الأبناء في الأسرة الواحدة، مما يجعل الطفل ينشأ وهو غير قادر على التعبير عن نفسه
ومشاعره وإظهار شخصيته بين أقرانه، فيخرج ضعيف الشخصية ولديه شعور دائم أنه أقل من غيره
6غياب الوعي بمشاكل الأطفال الصغيرة والاستهزاء بها أمامهم وعدم إعطائهم الفرصة لمناقشتها
ومشاركتهم في حلها، مما يجعل الطفل ينشأ وهو مندفع في اتخاذ قراراته دون مراجعة أحد فيها
7إعطاء الطفل رسالة تربوية مزدوجة، أي عن طريق معاقبته على شيء
والمجيء في اليوم الثاني والضحك على نفس الشيء الذي عوقب عليه بالأمس
8عدم إشعار الطفل بالأمان نتيجة الخلاف المستمر بين الأبوين، وإدخال الطفل في الصراع بينهما
9كثرة الانتقال للعيش بالطفل في بلدان متعددة نتيجة لظروف الأسرة ، وما يواجه الطفل في ذلك
من اختلاف البيئة التي تنشأ فيها كالسفر لأمريكا واصطدام الطفل بثقافة وحياة أخرى مختلفة عما
نشأ عليها مما يجعله يشعر بالاغتراب والعزلة10تدليل الطفل بشكل زائد عن الحد وإعطاؤه كافة ما يطلبه دون مناقشة فيخرج الطفل إلى المدرسة
وهو معتاد على أسلوب تربية معين مما يصيبه بصدمة في المدرسة والمجتمع من حوله والذي لا يلبي
له متطلباته مثلما اعتاد في منزله11
عدم الثبات في أسلوب المعاملة بين الأب والأم حيث تجد الأب يمنع الطفل من القيام بشيء ما لأنه
خطأ، بينما تتركه الأم للقيام بنفس الشيء دون حتى لومه مما يجعله يتمزق نفسيا ويشعر بالازدواجية12بعض المدارس يكون هدفها الأساسي هو تعليم الطفل كيفية الانصياع لأوامر المدرس وتعويده على
التلقين بدون فهم، مما يزيد من فرصة أن ينشأ الطفل وهو فاقد القدرة على الإبداع
13التفاوت الطبقي الذي قد يجده الطفل في المدرسة سواء بينه وبين زملائه أو التفرقة في معاملة
المدرسين للأطفال وفقا لمستواهم الطبقي أو كونهم أقرباء لهم من عدمه
14تعرض الطفل لبعض المواد الإعلامية غير المناسبة لعمره كذلك تعوده على العنف في اتخاذ حقه
مثلما يقدم له في أفلام الكارتون القائمة على العنف والخيال غير المناسب للواقع
15منع الآباء لأطفالهم من التعبير عن غضبهم وذلك بضربهم حتى يتوقفوا عن البكاء مما يجعل الطفل
ينشأ ولديه خضوع كامل للسلطة والخوف المستمر من العقاب وكبت مشاعره مما قد يصيبهبالاكتئاب والقلق المستمرلكم وديّ . .